تركيا تعرض على اسرائيل عودة سفيرها بمقابل

معا – وفقا لمصدر سياسي اسرائيلي كبير، فقد طلبت تركيا من اسرائيل التخفيف من حدة التقرير الذي سيصدر خلال اسبوعين عن لجنة التحقيق التي شكلها الامين العام للامم المتحدة بخصوص اسطول الحرية 1 مقابل عودة السفير التركي الى اسرائيل في مقدمة لانهاء الازمة بين البلدين.

وبحسب ما نشرت صحيفة “هآرتس” الناطق بالعبرية، اليوم الاحد، فقد التقى نائب رئيس وزارء اسرائيل موشي يعالون مع سكرتير وزارة الخارجية التركي فريدون سينيريلو اوغلو الاسبوع الماضي في جنيف وذلك بطلب من الحكومة التركية، حيث طلب سكرتير وزارة الخارجية التركي من يعالون موافقة اسرائيل على تخفيف حدة تقرير لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة مقابل عودة السفير التركي وانهاء الازمة التي تشهدها العلاقات التركية الاسرائيلية.

واضاف الموقع ان الحكومة التركية تشعر بالقلق الشديد مما سيحمله التقرير ضدها، وذلك بعد حصول اسرائيل وتركيا قبل شهر ونصف على مشروع التقرير، والذي تبنى الموقف الاسرائيلي فيما يتعلق بالحصار البحري المفروض على قطاع غزة، كذلك اعتبار ما اقدم عليه الجيش الاسرائيلي من اطلاق النار اثناء اقتحام سفينة مرمرة التركية دفاعا عن النفس.

واشار الموقع نتيجة لذلك فان الحكومة التركية سوف تجد نفسها مدانه من هذا التقرير، خاصة ان تقرير اللجنة سوف يبرر الحصار وفقا للقانون الدولي، كذلك المعرفة المسبقة لمنظمة “IHH” التركية بذلك واصرارها على اختراق هذا الحصار بالرغم من كافة التحذيرات.

واضاف الموقع ان التقرير سيحمل ايضا موقفا ضد اسرائيل لاستخدامها القوة بشكل كبير ما ادى الى سقوط 9 قتلى والعشرات من الجرحى، حيث سيطلب من اسرائيل تقديم تعويضات لعائلات القتلى.

واشار الموقع ان هذا التحرك من قبل الحكومة التركية وفقا للمصدر السياسي الاسرائيلي يعتبر مؤشر قوي لسعي تركيا الخروج من ازمة العلاقات، والسعي للتوصل الى اتفاق ينهي الازمة وعودة العلاقات بين الجانبين تلافيا لانتقادات شديدة اللهجة ضد الحكومة التركية.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: